دوره حياه النمل

Posted by: admin Comments: 0

 :يمر النمل بـ4 مراحل أساسية في حياته، وهي كالآتي

 البيض

ينقسم بيض النمل إلى نوعين؛ هما: بيض مخصب، وبيض غير مخصب، حيث ينتج من البيض المخصب؛ إناث النمل من: ملكات، وعاملات، وجنود، أما البيض غير المخصب، فينتج عنه الذكور. اليرقة يتحول البيض إلى ما يسمى اليرقة التي تشبه الدود في تكوينها بلا أعين أو أرجل، وتتناول اليرقة غذاءها من قيء النمل البالغ، وكلما ازداد حجم اليرقة، تساقط جلدها مرة بعد مرة.

العذارى (الخادرة)

بعد أن تصل اليرقة إلى حجم معين، تصنع لنفسها شرنقة تشبه الحرير، وذلك بالاستعانة بجسم صلب تقف ضده، مثل جدران الغرف، وهنا تبدأ مرحلة تغيير شكل العذارى إلى المرحلة الأخيرة في دورة حياة النمل، وهو النمل البالغ

البالغ

في هذه المرحلة، يتخذ النمل دوره في المستعمرة، وتتفاوت أعمار النمل البالغ حسب طبقته.

ختامًا، لا يمكن تحديد متوسط لعمر النمل بشكل عام، نظرًا لتأثر حياة النمل بعدة عوامل، أبرزها جنس النمل ووظيفته في المستعمرة، فيختلف متوسط عمر الذكور مقارنة بمتوسط عمر الإناث. وتفوق ملكات النمل الإناث العاملات في عدد السنوات التي يعشنها، كما يتأثر مدى توفر الغذاء وجودته في المستعمرة على عمر النمل، ومدى استمراريته في البقاء على قيد الحياة، وأخيرًا، يختلف عمر النمل تبعًا للنوع الذي ينتمي إليه، حيث تعيش أنواع من النمل لشهور أو سنوات عدة، وتموت أنواع أخرى بعد عدة أسابيع أو بضع شهور.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *