استكشاف البعوض البالــــــــــــــــــــغ

Posted by: admin Comments: 0

يستكشف البعوض البالغ بطريقتين :

1 /  صيد البعوض الحي .                  

2 / قتل البعوض بواسطة فتاك والتقاطة بعد سقوطه علي ملاءة بيضاء .

أولا : صيد البعوض الحـــــــــــــــي :

     يمكن اصطياد البعوض الحي من داخل المنازل أما بواسطة أنابيب أختيار طولها 15 سم وقطرها حوالي 2سم توضع باحتراس فوق البعوضة أثناء وقوفها علي الحائط أو  نحوه . ثم توضع السبابة علي فوهة الأنبوبة وتقفل بقطعة من القطن ويجوز استعمال الأنبوبة في صيد أكثر من بعوضة بأن تدفع قطعة القطن إلي داخل الأنبوبة باحتراس ثم يستعمل الجزء الباقي لاصطياد بعوضة اخرى وهكذا .

     وهناك طريقة أخرى لاصطياد البعوض الحي وهي بواسطة شفاطة وتستخدم في هذه الحالة انبوبة زجاجية طولها حوالي 30سم وقطرها 1سم يتصل بها من احد طرفيها أنبوبة درقية قصيرة يتصل في نهايتها أنبوبة زجاجية صغيرة لمص الهواء ويجب وضع قطعة من الشاش أو قطع صغيرة من الشبك المعدني عند اتصال الأنبوبة الزجاجية الطويلة بانبوبة الدريقة لئلا تمص الحشرة إلي دم الشخص . وبعد اصطياد كل بعوضة توضع في قفص مكعب صغير طول ضلعه حوالي 6سم مكون من اطار من السلك ومغطى بالتل وله كم في احد أو جهه لا دخال البعوض ويجب البحث عن البعوض في حجرات النوم وفي الاسطبلات والحظائر وغرف الدواجن خصوصا ما كان منها مظلما نوع ورطباً وجيب فحص الأسقف واركان الحوائط والشقوق التي قد توجد به وكذلك الاسطح السفلية للارفف والملابس القاتمة والستائر وخلف الصور والاطارات .

ثانيا : صيد البعوض بواسطة الملاءة البيضاء :

أدوات كشــــــاف البعوض البالغ :

1 / علم ابيض كبير معلق علي عصى طولها متران يضعه الكشاف عند مدخل القرية ويضع في الجيب خط سيره اليومي .

2 / علم ابيض صغير بدون جيب علي عصى طولها متر ليضعه الكشاف أمام المنزل الذي يعمل فيه .

3 /  شارة ذراع حمراء عرض 12سم 4 / شنطه قمــــــــــاش .  5 /  رشاشة يد في حالة جيده عدد2

6 / وعاء من الصفيح سعة جالون به سائل فتاك لقتل البعوض .

7 / مكيال سعة 250 سم3 من الصفيح له بزبوز صغير .

8 / مسطره مدرجة لقياس الفتاك كل قسم فيها بين مل رشاشة (250سم3).

9 / ملاءة من الدمور مساحته 80*80سم ولها ثنيتان في جانبين منها لادخال عصاتين رفيعتين فيهما واحد طرفي الثنتين مقفل حتى يمكن تقيت العصاتين وعدم تحريكها  /  كما توجد كشكشة في كل جانبه من الجانبين الأخرين حتى يكون للملاءة حجر عند فردها ( أو ملايات لتغطية الأرض بالكامل ) .

10 / ريشة طائر لا لتقاط البعوض المقتول علي الملاءة أو ملقط رفيع .

11 / علب صغيرة مستديرة لوضع البعوض .

12 / بطارية يدوية وبحجر

13 / دوسيه لحفظ الأوراق .

14 /  ساعة مضبوطة ، وقلم رصاص .

   طريقـــــــــــــــة الاستـــــــــــــكشاف :

 يجب فحص المنازل القريبة من تجمعات المياه كالموجودة بأطراف القرية وإذا وجدت  أماكن توالد بداخل القرية فتفحص المنازل المجاورة لها . وأفضل المنازل للفحص هي الأكواخ والمنازل ذات السقوف والتعريشات المنخفضة ( كارتفاع مترين ) والمبنية من الطين لانها تكون عاده مظلمة ورطبة .

   ويبدأ الكشاف عملة بملء الارانيك التي بها بيانات عن موقع المنزل وعدد الغرف والتعريشات ……….الخ ثم يبدأ بفحص أولا حجرات النوم وبعدها الاماكن الأخرى المحتمل وجود بها كالزرائب وحجرات التخزين أو الدواليب المصنوعة من الطين .

     وعند دخول أي حجرة يبدأ الكشاف بأن يخرج منها الحيوانات ويقفل الفتحات الموجودة بالحجرة بواسطة أستعمال بعض محتوياتها كوسادة أو بعض ملابس أو الياف النخيل أو الملاءات الموجودة مع الكشاف ولا يترك الا بعض فتحات صغيرة لتدخل منه بعض النور .

  ثم يشرع الكشاف في الرش بالفتاك بواسطة الرشاشة ويكون هناك عامل لمساعدته بمسك الملاءة ذات المصتان أو الافضل أستعمال ملاءات لتغطية أرضية الحجرة كاملة ويتلقى عليها ما يسقط من الحشرات وعند الانتهاء من رش الحجرات يخرج الملاحظ والعامل ويغلق الباب لمده عشرة دقائق ثم يدخلان لنقل البعوض الموجود علي الملاءات في علب كرتون صغيرة بواسطة ريئشة الطائر لئلا يتكسر البعوض إذا مالمسه بأصابة مع مراعاة أخذ انثتي الانوفيليس فقط ويكتب علي ظهر العلبة البيانات الخاصة بها مثل رقم المنزل واسم صاحبة والمكان الذي أخذ منه البعوض وعدده .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *