تابع ( استكشاف أماكن التوالــــــــد )

Posted by: admin Comments: 0

طريقـــــــــــــــــة العمـــــــل :

1 /        تحدد فقط أماكن التوالد ( محطات جمع يرقات ) التي يجرى فيها الاستكشاف سواء كان مبدئياً أو دورياً بواسطة اخصائي الحشرات .

2 /       في كل محطة تمر الشبكة تحت سطح الماء بقليل وبهدوء حتى لاتضطرب اليرقات وتهرب إلى القاع أو بعيدا عن الشبكة ، ويجب أن تكون الجزء الخلفي من الشبكة مرتفع قليلا عن سطح الماء ويجب أن تغطى الشبكة مسافة قدم مربع تقريباً وهذا فيما إذا سارت الشبكة  مسافة توازي ثلاثة أمثال قطرها بالتقريب ويطلق علي ذلك غطسة ( غرفة وفي كل مرة تسيرها الشبكة لمثل هذه المسافة ترفع حافتها قليلا عن سطح الماء لتسهل العد وتكرر عملية تمرير الشبكة لمسافة 3 أمثال قطرها عده مرات في أنحاء مختلفة من مكان التوالد وترفع حافتها قليلا عن سطح الماء في كل مره إلي عشر مرات أي عر غرفات ثم ترفع من الماء وهذه وحده واحدة .

3 /        تفرغ في صحن الفحص بعد أن يوضع به مقدار من الماء ليسهل نزع محتويات الشبكة لتغطيسها عده مرات في الصحن وتقلب المحتويات في ماء الصحن ثم تترك حوالي خمس دقائق لترسوا الماء العالقة وتطفوا يرقات الانوفيليس عند السطح وتجمع بواسطة قطارة وأن كان عددها كبيرا ترفع بالملعقــــة حسب التعليمات وهكذا يكرر الفحص لمحتويات الشبكة بعد كل عشرة غطسات أو غرفات ( وحده ) .

4 /       يمكن تمرير الشبكة في إنحاء اخرى من مكان التوالد لدفعات متكررة كل منها ( عشرة غطسات ) أو اكثر ويجب أن يكون عدد الغطسات التي تأخذ من مكان التوالد لايقل عن عشرة وأن احتاج الامر إلي زيادة عدد الغطسات فيجب ان يكون الاعداد بالمضاعفات العشرة .         10 –20 /  30 / 40 / 50

  • تحديد عدد الغطسات لكل محطة وكذلك المساحة التي تجرى فيها الغطسات يحددها اخصائي الحشرات .
  • محصل كل عشرة غطسات يوضع في صحن به ماء وتجمع اليرقات التي يحصل عليها من كل عشرة غطسات بالطريقة السابقة شرحهــــــــا.

5 /      تجمع اليرقات الناتجة من مجموع الغطسات التي أخذت من كل محطة يرقات في زجاجة عينة ويوضع عليها بضع فقط فورمالين مركز لحفظها .

6 /       تلصق علي زجاجة العينة بطاقة توضع بياناتها كالاتي:

 المنطقـــــــــــــة …………………….رقم العينــــــــــة……… .

 الجهـــــــــــــــة…………………………………..

 التاريــــــــــــــخ…………………………………..

 محطة مكان التوالد………………………………………….  

 عدد الخرفـــــات ……………………. الكشــــــــــاف …………..

7 / يسجل مكان التوالد وتوضح أوصافه في اورنيك استكشاف أماكن التوالد ( انظر النموذج ) ويعطى رقم لكل عينة ويثبت في الاورنيك بالخانة الخاصة بذلك .

8 /  تسلم العينات والأرانيك في نهاية استكشاف كل جهة إلي المساعد الحشري للمراجعة قبل الانتقال بجهة أخرى .

9 / علي المساعد الحشري عمل أورنيك ملخص استكشاف اليرقات ( انظر النموذج ) .

تحديد كثافة اليرقات

تمثل كل غرفة وحدة قياس لتحديد الكثافة فلو أردنا تحديد كثافة منطقة ما من الوادي أو حتى الوادي كاملا فنحن سنأخذ غرفة واحدة بالمغرفة من كل منطقة على طول الوادي ويرجع ذلك الى خبرة الكشاف نفسة فهو يحدد عدد الغرفات التي ياخذها من كل منطقة نسبة الى مساحتها ومن ثم يخرج اطوار اليرقة الاول والثاني ويحسب عدد الثالث والرابع وطور الشرنقة ويفرز النوع الذي يريد تحديد كثافته في هذه المنطقة ويقسم مجموعه على عدد الغرفات التي اخذها وبذلك يحدد كثافة اليرقات في الوادي وبنفس الطريقة في الاحواض الاسمنتية .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *